السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
لهذه الاسباب محمد عليه الصلاة والسلام هو خير البشر
ما اختص به النبى عليه الصلاة والسلام من دون الانبياء والمرسلين فى الدنيا والاخره
اختص الله سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه وخير خلقه محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام بجمله من الخصائص التى فضله بها على سائر الانبياء والمرسلين ومنها ما هو فى الدنيا وما هو فى الاخره ولذلك ينبغى على كل مسلم ومسلمه ان يعرف هذا الخصائص ليعرف قدر النبى عند الرب العلى فوالله ان قدره لعظيم لذلك قال بن القيم عليه رحمة الله لا يعرف قدر النبى الا الرب العلى وينبغى علينا ان نعرف هذا الخصائص لنبين للدنيا كلها عظيم فضله وشرفه على سائر الخلق ليعرف الذين وقعوا فيه انهم قد وقعوا فى امر عظيم واستحقوا العذاب والخزى فى الدنيا والاخره فالله سبحانه وتعالى هو القائل من عادى لى وليا فقد اذنته بالحرب فما بالنا بخير الاولياء واكرمهم على الله
اولا ما اختص به النبى فى الدنيا دون غيره من الانبياء والمرسلين
1_ نبوه خاتمه
من تشريف الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام ان الله تعالى ختم به النبين والمرسلين فلا نبى بعده فكل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب دجال والختام لا يكون الا بالمسك فكان هو خير النبين والمرسلين وكانت شريعته خير الشرائع ةاعظمها قدرا عند الله تعالى قال الله ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين وكان الله بكل شئ عليما
2_ رسالة عامه
ما من نبى او رسول الا وارسله الله لقومه الا محمد عليه الصلاة والسلام ارسله ربنا عز وجل للعالمين لجميع الناس عربهم وعجمهم انسهم وجنهم قال تعالى وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا وقال تعالى تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا
3-رحمة مهداه
اختص الله حبيبه ومصطفاه بان جعله رحمة لجميع الخلائق جميعهم مؤمنهم وكافرهم حتى الدواب اصابتها رحمة النبى عليه الصلاة والسلام قال تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين وقال تعالى لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم وروى مسلم فى صحيحه من حديث ابى هريره ان النبى عليه الصلاة والسلام قيل له ادع على المشركين فقال انى لم ابعث لعانا وانما بعثت رحمه ومع الظبيه عندما اطلقها لترضع خشفيها فانطلقت تقول لا اله الا الله محمد رسول الله ومع الجذع عندما بكى لفراقه فنزل واحتضنه وهو من اوصانا حتى بالذبيحه سبحان الله حقا رحمة مهداه
4_امنة لاصحابه وامته
اختص الله سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه بان جعل وجوده بين اصحابه امنة لهم من العذاب بخلاف ما كان يحدث للامم السابقه حيث نزل عليهم العذاب فى وجود انبيائهم بين اظهرهم قال تعالى وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
5_ العهد والميثاق
اخذا الله سبحانه وتعالى عهدا على جميع الانبياء والمرسلين من لدن ادم عليه السلام الى المسيح عليه السلام انه اذا ما ظهر النبى العربى الامى محمد بن عبدالله ان تتركوا ما انتم عليه وتتبعوه وتنصروه واخذ الله عليهم ميثاقا وعهدا بذلك قال تعالى واذا اخذ الله ميثاق النبين لما اتيتكم من كتاب وحكمه ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرونه قال اقررتم واخذتم على ذلكم اصرى قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين
6_ القسم بحياته
من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام ان الله اقسم بحياته وهذا القسم يدل على عظم وعلو شرف المقسم به وان حياته لجديرة ان يقسم بها ربنا عز وجل لما فيها من الخير والبركات ولم يثبت هذا لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى لعمرك انهم لفى سكرتهم يعمهون
7_ نداؤه عليه بصفة النبوة والرساله
من شرف النبى عليه الصلاة والسلام وعلو مقامه على سائر الانبياء والمرسلين ان الله تعالى ما نادى عليه باسمه مجردا ما قال يا محمد انما قال يا ايها النبى يا ايها الرسول وما اسم محمد عليه الصلاة والسلام فى القرءان الا على صفة الخبر ومقترنا بصفة النبوة والرساله
8_ نهى المؤمنين عن مناداته باسمه
من تكريم المولى عز وجل لحبيبه ومصطفاه واعلاء قدره نهى المؤمنين عن مناداته باسمه مجردا كما يفعل الناس مع بعضهم وكما كانت تفعل الامم السابقه مع الانبياء والمرسلين قال تعالى لا تجعلوا داع الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا
9_الكلم الجامع
من خصائصه انه بعث بجوامع الكلم وفاق العرب فى فصاحته وبلاغته وبيانه فكان يجمع الامر فى كلمه ويفصل فى كلمه ومما يدل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم فضلت على النبيين بسبت ذكر منها واعطيت جوامع الكلم
10_ نصر بالرعب
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه بان الله تعالى نصره بالرعب وهو الفزع والخوف فكان الله سبحانه وتعالى يلقى الخوف والفزع فى قلوب اعداءه قبل مسيره اليهم بشهر فيتفرقون ونيتشتتون وهى خاصيه لرسول الله عليه الصلاة والسلام حتى وان كان وحده
11_ مفاتيح خزائن الارض بيده
اختص الله سبحانه وتعالى النبى عليه الصلاة والسلام بان اعطاه مفاتيح خزائن الارض ولذلك سهل الله له ولامته من بعده افتتاح البلاد واخذ كنوزها وما يؤيد ذلك قوله عليه الصلاة والسلام انى فرط لكم وانا شهيد عليكم وانى والله لانظر الى حوضى الان وانى اعطيت مفاتيح خزائن الارض وانى والله ما اخاف ان تشركوا بعدى ولكنى اخاف عليكم ان تنافسوا فيها رواه البخارى ومسلم
12_ المغفره لذنوبه
من خصائصه عليه الصلاة والسلام اخبار المولى عز وجل له بمغفرة ذنوبه ما تقدم منها وماتأخر ولم يكن ذلك لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وقال تعالى الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذى انقض ظهرك ومما يعتقده الجهال انه كانت لرسول الله ذنوب يستغفر منها وما كان له ذنب انما استغفاره كان تقربا الى الله وخوفا من ان يكون قد قصر فى البلاغ والدعوه
13_معجزة خالده
اختص الله سبحانه وتعالى بمعجزة خالده الى ان تقوم الساعه وهى القرءان الكريم فما من نبى الا وانقضت معجزته وانصرمت فى حياته قال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون وقال تعالى متحديا الانس والجن قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
14_ الاسراء والمعراج
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه عن غيره من الانبياء والمرسلين الاسراء والمعراج فقد اسرى به ببدنه وروحه يقظة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فى جنح الليل ثم عرج به الى السماء الى سدرة المنتهى فرأى من ايات ربه ما شاء له ربه وقدر قال تعالى سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ووصل النبى عليه الصلاة والسلام الى مقام ومكان ما وصل اليه قبله خلق من خلق الله تعالى وهذا من فضل الله وكرمه ومنه على حبيبه ومصطفاه وهذا ما فضل به النبى عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الدنيا
وومما فضل به عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الاخره جمله من الخصائص والفضائل هى
1_ الفضيله الاولى الوسيله والفضيله
الوسيله منزله فى الجنه لا تنبغى الا لعبد من عباد الله هو النبى عليه الصلاة والسلام وهى اعلى درجات الجنه قال بن حجر هى المنزله الزائده على سائر الخلق ولذلك قال عليه الصلاة والسلام من سأل لى الوسيله حلت له شفاعتى وقال عليه الصلاة والسلام الوسيله درجه عند الله ليس فوقها درجه فسلوا الله ان يؤتينى الوسيله وقال عليه الصلاة والسلام ان الله رفعنى فى اعلى غرفه من جنات النعيم ليس فوقى الا حملة العرش
2_ المقام المحمود
قال بن عباس المقام المحمود هو مقام الشفاعه وعن حذيفه قال فى تفسير قوله تعالى عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا قال يجمع الناس فى صعيد واحد يسمعهم الداعى وينفذهم البصر حفاة عراة كما خلقوا سكوتا لا تكلم نفس الا باذن الله قال فينادى محمد فاقول لبيك وسعديك والخير بين يديك ولك واليك لا ملجأ ولامنجى منك الا اليك تباركت وتعاليت سبحانك رب البيت فذلك المقام المحمود رواه الحاكم ووافقه الذهبى
3_ الشفاعه العظمى
مقام الشفاعه العظمى من اعلى المقامات التى فضل بها النبى عليه الصلاة والسلام على سائر الخلق وهى شفاعته فى بدء الحساب كما جاء فى الحديث الطويل فى صحيح مسلم عندما تذهب الخلائق الى ادم فيقول نفسى نفسى ثم نوح ثم ابراهيم ثم موسى ثم المسيح عليهم السلام فيقولون جميعا كما قال ادم فيدلهم عيسى عليه السلام على المختار عليه الصلاة والسلام فيقول انا لها انا لها فيشفع لهم فى بدء الحساب
4_ شفاعته فى استفتاح باب الجنه
مما فضل به عليه الصلاة والسلام ان الجنه لا تفتح الا على يديه فعن انس رضى الله عنه قال قال رسول الله عليه الصلاة والسلام اتى باب الجنه يوم القيامه فاستفتح فيقول الخازن من انت فاقول محمد فيقول بك امرت الا افتح لاحد قبلك رواه مسلم
5_ شفاعته فى تقديم من لا حساب عليهم من امته فى دخول الجنه اختص ربنا عز وجل النبى عليه الصلاة والسلام فى انه يشفع فى تعجيل دخول الجنه لمن لا حساب عليهم من امته فعن ابى هريره رضى الله عنه قال فى حديث الشفاعه الطويل ان الله تعالى يقول يا محمد سل تعطى واشفع تشفع فارفع راسى فاقول امتى يارب امتى يا رب فيقول يا محمد ادخل من امتك من لا حساب عليهم من الباب الايمن من ابواب الجنه وهم شركاء للناس فيما سوى ذلك من الابواب رواه البخارى
6_ شفاعته فى تخفيف العذاب عن ابى طالب
قال بن حجر وهذا من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام الفريده اذا لا شفاعه فى كافر ولكن الله خفف عنه العذاب بحبه وعنايته ورعايته للنبى عليه الصلاة والسلام قال العباس رضى الله عنه للنبى عليه الصلاة والسلام هل نفعت ابى طالب بشئ قال نعم هو فى ضحضاح من نار ولولا انا لكان فى الدرك الاسفل من النار رواه مسلم
7_ الدعوه المستجابه
اعطى الله تعالى لكل نبى من الانبياء والمرسلين دعوه مستجابه فتعجل بها الانبياء والمرسلين فى الدنيا الا رسولنا الكريم اختزنها شفاعة لامته فى يوم القيامه وهذا من تمام وكمال شفقته ورحمته بالامه قال عليه الصلاة والسلام لكل نبى دعوه مستجابه فتعجل كل نبى دعوته وانى اختبأت دعوتى شفاعة لامتى يوم القيامه فهى نائله ان شاء الله من مات من امتى لا يشرك بالله شيئا رواه البخارى
8_ اول من ينشق عنه القبر
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه انه اول من ينشق عنه القبر من الخلائق فى يوم القيامه قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم يوم القيامه واول من ينشق عنه القبر واول شافع واول مشفع صحيح الجامع
9_ يحشر الانبياء تحت لوائه
لانه امامهم وسيدهم كما امهم وصلى بهم فى الدنيا يؤمهم ويسيرون خلفه وتحت لواءه فى الاخره قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم ولا فخر يوم القيامة بيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبى من ادم فمن سواه الا تحت لوائى وانا اول شافع واول مشفع
10_ اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه
امته هى اكثر الامم ولا فخر وهى افضل الامم قال عليه الصلاة والسلام انا اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه وانا اول من يقرع باب الجنه صحيح الجامع
11_ اعطاه الله الكوثر والحوض
مما فضل به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه وخير خلقه ومولاه ان اعطاه الكوثر وهو نهر فى الجنه قال تعالى انا اعطيناك الكوثر فصلى لربك وانحر ان شانئك هو الابتر وقال عليه الصلاة والسلام فى الحديث الذى رواه مسلم اتدرون ما الكوثر قالوا الله ورسوله اعلم قال هو نهر اعطانيه ربى فى الجنه عليه خير كثير ترد عليه امتى يوم القيامه انيته عدد الكواكب يختلج منهم العبد فاقول يارب انه من امتى فيقال انك لا تدرى ما احدثوا بعدك جعلنا الله واياكم ممن يشربون من الكوثر بيد النبى عليه الصلاة والسلام شربة لا نظمأ بعدها ابدا
هذه جملة الفضائل والخصائص التى فضل بها النبى عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الدنيا والاخره حشرنا الله واياكم فى زمرته وجعلنا واياكم من اهل سنته ومحبته انه ولى ذلك والقادر عليه ثم انظر الى عظيم اخلاقه ودعوته لحسن الخلق وقوله انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
ما تجد سوره فى كتاب الله تعالى الا وفيها من الايات الكثيره التى تحس على حسن الخلق فى كل شئ مع الله ومع النبى ومع الاهل والزوجات ومع الناس ولو قلنا ان الاسلام هو دين تمام وكمال الاخلاق لكان قولنا صادقا صحيحا لا شك فيه قال تعالى مخاطبا حبيبه ومصطفاه والامر ايضا لعموم الامه خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين قال جعفر بن محمد امر من الله تعالى لحبيبه ومصطفاه بجميع مكارم الاخلاق خذ العفو اى اقبل من الناس اعمالهم من غير تخسيس مثل قبول الاعذار والعفو والمساهله وترك الاستقصاء والبحث والتفتيش عن حقائق بواطنهم وامر بالعرف هو كل معروف واعرفه التوحيد ثم حقوق العبوديه وحقوق العبيد واعرض عن الجاهلين اى ترفع عن جهل الجاهل فلا تقابله بالسفه وقال تعالى وقولوا للناس حسنا اى للناس كلهم مؤمن ومشرك وقال تعالى فقولا له قولا لينا
وقال تعالى وانك لعلى خلق عظيم وصف من الله تعالى لاخلاق حبيبه ومصطفاه وخير خلقه صلوات ربى وسلامه عليه ودعوه لعموم الامه للتحلى بذلك وقال تعالى كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وهذا من تمام وكمال حسن الاخلاق الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
سنة النبى عليه الصلاة والسلام وحسن الخلق
قال تعالى وانك لعلى خلق عظيم قال عنها الحبر بن عباس ثناء جامع شامل لكل خير من الله سبحانه وتعالى على حبيبه ومصطفاه وما سمعنا ربنا عز وجل اثنى بمثل هذا الثناء على احد من الخلق الا محمد صلوات ربى وسلامه عليه
وقال انس رضى الله عنه كان رسول الله عليه الصلاة والسلام احسن الناس خلقا متفق عليه وقال انس ما مسست ديباجا ولا حريرا الين من كف النبى عليه الصلاة والسلام ولا شممت ريحا قط اطيب من ريح النبى عليه الصلاة والسلام ولقد خدمت النبى عشر سنين فما قال لى قط اف ولا قال لشئ فعلته لما فعلته ولا لشئ لم افعله الا فعلت كذا متفق عليه
وسئلت ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها عن خلق النبى عليه الصلاة والسلام فقالت كان خلقه القرءان اى والله كان خلقه القرءان بل الاعجب انه صلى الله عليه وسلم ما عرف عنه فحش القول او الفعل فى جاهليه فكيف فى الاسلام بل لقبوه بالصادق الامين شهادة من اهل الكفر وكانوا على كفرهم قبل ان ينعم عليهم المولى عز وجل بدين التوحيد بانه صادق امين
النبى عليه الصلاة والسلام يحث الامه على حسن الخلق
قال عليه الصلاة والسلام اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذى وحسنه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اثقل شئ فى الميزان حسن الخلق رواه احمد وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اثقل شئ فى ميزان المؤمن حسن الخلق ان الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ رواه بن حبان والبيهقى وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام احب عباد الله الى الله احسنهم خلقا رواه الحاكم وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام افضل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا رواه ابو داود وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم صحيح الجامع
بل ان النبى عليه الصلاة والسلام سئل عن افضل ما يعطى المرء فقال حسن الخلق رواه احمد وصححه الالبانى بل الاعجب من هذا كله ان الرجل ينال بحسن الخلق اعلى درجات العباد وهو لا يدرى قال عليه الصلاة والسلام ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار رواه بن ماجه وصححه الالبانى بل ان حسن الخلق سبب لبركة الر**** وبركة العمر وبركة العمل قال عليه الصلاة والسلام صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن فى الاعمار رواه احمد وصححه الالبانى بل ان حسن الخلق سبب لمحبة الله تعالى للعبد قال عليه الصلاة والسلام ان الله جميل يحب الجمال ويحب معالى الاخلاق ويكره سفاسفها وسئل عليه الصلاة والسلام عن اكثر ما يدخل الناس الجنه فقال تقوى الله وحسن الخلق واكثر ما يدخل الناس النار قال الفم والفرج رواه الترمذى وبن ماجه واحمد وحسنه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام ان من احبكم الى واقربكم منى مجلسا يوم القيامه احاسنكم اخلاقا رواه الترمذى وحسنه الالبانى وسنة النبى عليه الصلاة والسلام مليئه بالاحاديث الداله على حسن الخلق لا يتسع المجال لذكرها جميعا لانها تحتاج الى مجلدات تكتب فيها ويا ليت قومى يعلمون
مواقف من حسن خلق النبى عليه الصلاة والسلام
تدبر اخى الكريم ما فى هذه المواقف من عظات وعبر لنتعلم منها جعلنى الله واياك ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
2_ اخرج مسلم فى صحيحه من حديث انس قال بينما نحن مع رسول الله فى المسجد اذا جاء اعرابى فقام يبول فى المسجد فقال اصحاب رسول الله مه مه فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام لا تزرموه فتركوه حتى بال فدعاه النبى عليه الصلاة والسلام وقال له ان هذه المساجد لا تصلح لشئ من هذا انما هى لذكر الله والصلاه وقراءة القرءان وامر رجلا ان ياتى بدلو من ماء فشنه عليه
3_ قالت امنا عائشه ما ضرب رسول الله شيئا قط بيده ولا امرأه ولا خادما الا ان يجاهد فى سبيل الله وما انتقم لنفسه قط
4_ روى البخارى ومسلم فى صحيحيهما عن انس انه قال بينما انا اسير مع رسول الله عليه برد نجرانى غليظ فادركه اعرابى فجبذه بردائه جبذة شديده اثرت فى صفحة عاتق النبى عليه الصلاة والسلام وقال له يا محمد اعطنى من مال الله الذى عندك فليس بمالك ولا مال ابيك فالتفت اليه النبى عليه الصلاة والسلام وضحك ثم امر له بعطاء
5- موقف النبى عليه الصلاة والسلام مع اهل الطائف انظر كيف رد النبى عليه الصلاة والسلام الاساءة بالاحسان ذهب اليهم يدعوهم للاسلام فسفهوه وعيروه وسلطوا عليه الغلمان والسفهاء يقذفونه بالحجاره حتى سال الدم من قدمه الشريف فارسل الله سبحانه وتعالى ملك الجبال فقال يا رسول الله ان الله ارسلنى وامرنى ان اتامر بامرك فلو امرتنى ان اطبق عليهم الاخشبين لفعلت فقال لا عسى ان يخرج الله من اصلابهم من يقول لا اله الا الله
6_ اهل مكه انظر ماذا فعلوا برسول الله واصحابه حاربوهم اعتدوا عليهم سلبوا منهم الديار والاموال وبيتوا النيه لقتله صلى الله عليه وسلم واخرجوه من احب ارض الله الى قلبه فلما من الله عليه بفتح مكه ماذا فعل قال لهم ماذا تظنون انى فاعل بكم قالوا اخ كريم وبن اخ كريم قال اذهبوا لا تثريب عليكم يغفر الله لكم فاطلقهم
كتابة وجمع وترتيب افقر العباد الى عفو ربه اكـــرم
رجاء نشره وتثبيته لنصرة النبى عليه الصلاة والسلام
لهذه الاسباب محمد عليه الصلاة والسلام هو خير البشر
ما اختص به النبى عليه الصلاة والسلام من دون الانبياء والمرسلين فى الدنيا والاخره
اختص الله سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه وخير خلقه محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام بجمله من الخصائص التى فضله بها على سائر الانبياء والمرسلين ومنها ما هو فى الدنيا وما هو فى الاخره ولذلك ينبغى على كل مسلم ومسلمه ان يعرف هذا الخصائص ليعرف قدر النبى عند الرب العلى فوالله ان قدره لعظيم لذلك قال بن القيم عليه رحمة الله لا يعرف قدر النبى الا الرب العلى وينبغى علينا ان نعرف هذا الخصائص لنبين للدنيا كلها عظيم فضله وشرفه على سائر الخلق ليعرف الذين وقعوا فيه انهم قد وقعوا فى امر عظيم واستحقوا العذاب والخزى فى الدنيا والاخره فالله سبحانه وتعالى هو القائل من عادى لى وليا فقد اذنته بالحرب فما بالنا بخير الاولياء واكرمهم على الله
اولا ما اختص به النبى فى الدنيا دون غيره من الانبياء والمرسلين
1_ نبوه خاتمه
من تشريف الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام ان الله تعالى ختم به النبين والمرسلين فلا نبى بعده فكل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب دجال والختام لا يكون الا بالمسك فكان هو خير النبين والمرسلين وكانت شريعته خير الشرائع ةاعظمها قدرا عند الله تعالى قال الله ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين وكان الله بكل شئ عليما
2_ رسالة عامه
ما من نبى او رسول الا وارسله الله لقومه الا محمد عليه الصلاة والسلام ارسله ربنا عز وجل للعالمين لجميع الناس عربهم وعجمهم انسهم وجنهم قال تعالى وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا وقال تعالى تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا
3-رحمة مهداه
اختص الله حبيبه ومصطفاه بان جعله رحمة لجميع الخلائق جميعهم مؤمنهم وكافرهم حتى الدواب اصابتها رحمة النبى عليه الصلاة والسلام قال تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين وقال تعالى لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم وروى مسلم فى صحيحه من حديث ابى هريره ان النبى عليه الصلاة والسلام قيل له ادع على المشركين فقال انى لم ابعث لعانا وانما بعثت رحمه ومع الظبيه عندما اطلقها لترضع خشفيها فانطلقت تقول لا اله الا الله محمد رسول الله ومع الجذع عندما بكى لفراقه فنزل واحتضنه وهو من اوصانا حتى بالذبيحه سبحان الله حقا رحمة مهداه
4_امنة لاصحابه وامته
اختص الله سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه بان جعل وجوده بين اصحابه امنة لهم من العذاب بخلاف ما كان يحدث للامم السابقه حيث نزل عليهم العذاب فى وجود انبيائهم بين اظهرهم قال تعالى وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
5_ العهد والميثاق
اخذا الله سبحانه وتعالى عهدا على جميع الانبياء والمرسلين من لدن ادم عليه السلام الى المسيح عليه السلام انه اذا ما ظهر النبى العربى الامى محمد بن عبدالله ان تتركوا ما انتم عليه وتتبعوه وتنصروه واخذ الله عليهم ميثاقا وعهدا بذلك قال تعالى واذا اخذ الله ميثاق النبين لما اتيتكم من كتاب وحكمه ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرونه قال اقررتم واخذتم على ذلكم اصرى قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين
6_ القسم بحياته
من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام ان الله اقسم بحياته وهذا القسم يدل على عظم وعلو شرف المقسم به وان حياته لجديرة ان يقسم بها ربنا عز وجل لما فيها من الخير والبركات ولم يثبت هذا لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى لعمرك انهم لفى سكرتهم يعمهون
7_ نداؤه عليه بصفة النبوة والرساله
من شرف النبى عليه الصلاة والسلام وعلو مقامه على سائر الانبياء والمرسلين ان الله تعالى ما نادى عليه باسمه مجردا ما قال يا محمد انما قال يا ايها النبى يا ايها الرسول وما اسم محمد عليه الصلاة والسلام فى القرءان الا على صفة الخبر ومقترنا بصفة النبوة والرساله
8_ نهى المؤمنين عن مناداته باسمه
من تكريم المولى عز وجل لحبيبه ومصطفاه واعلاء قدره نهى المؤمنين عن مناداته باسمه مجردا كما يفعل الناس مع بعضهم وكما كانت تفعل الامم السابقه مع الانبياء والمرسلين قال تعالى لا تجعلوا داع الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا
9_الكلم الجامع
من خصائصه انه بعث بجوامع الكلم وفاق العرب فى فصاحته وبلاغته وبيانه فكان يجمع الامر فى كلمه ويفصل فى كلمه ومما يدل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم فضلت على النبيين بسبت ذكر منها واعطيت جوامع الكلم
10_ نصر بالرعب
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه بان الله تعالى نصره بالرعب وهو الفزع والخوف فكان الله سبحانه وتعالى يلقى الخوف والفزع فى قلوب اعداءه قبل مسيره اليهم بشهر فيتفرقون ونيتشتتون وهى خاصيه لرسول الله عليه الصلاة والسلام حتى وان كان وحده
11_ مفاتيح خزائن الارض بيده
اختص الله سبحانه وتعالى النبى عليه الصلاة والسلام بان اعطاه مفاتيح خزائن الارض ولذلك سهل الله له ولامته من بعده افتتاح البلاد واخذ كنوزها وما يؤيد ذلك قوله عليه الصلاة والسلام انى فرط لكم وانا شهيد عليكم وانى والله لانظر الى حوضى الان وانى اعطيت مفاتيح خزائن الارض وانى والله ما اخاف ان تشركوا بعدى ولكنى اخاف عليكم ان تنافسوا فيها رواه البخارى ومسلم
12_ المغفره لذنوبه
من خصائصه عليه الصلاة والسلام اخبار المولى عز وجل له بمغفرة ذنوبه ما تقدم منها وماتأخر ولم يكن ذلك لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وقال تعالى الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذى انقض ظهرك ومما يعتقده الجهال انه كانت لرسول الله ذنوب يستغفر منها وما كان له ذنب انما استغفاره كان تقربا الى الله وخوفا من ان يكون قد قصر فى البلاغ والدعوه
13_معجزة خالده
اختص الله سبحانه وتعالى بمعجزة خالده الى ان تقوم الساعه وهى القرءان الكريم فما من نبى الا وانقضت معجزته وانصرمت فى حياته قال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون وقال تعالى متحديا الانس والجن قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
14_ الاسراء والمعراج
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه عن غيره من الانبياء والمرسلين الاسراء والمعراج فقد اسرى به ببدنه وروحه يقظة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فى جنح الليل ثم عرج به الى السماء الى سدرة المنتهى فرأى من ايات ربه ما شاء له ربه وقدر قال تعالى سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ووصل النبى عليه الصلاة والسلام الى مقام ومكان ما وصل اليه قبله خلق من خلق الله تعالى وهذا من فضل الله وكرمه ومنه على حبيبه ومصطفاه وهذا ما فضل به النبى عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الدنيا
وومما فضل به عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الاخره جمله من الخصائص والفضائل هى
1_ الفضيله الاولى الوسيله والفضيله
الوسيله منزله فى الجنه لا تنبغى الا لعبد من عباد الله هو النبى عليه الصلاة والسلام وهى اعلى درجات الجنه قال بن حجر هى المنزله الزائده على سائر الخلق ولذلك قال عليه الصلاة والسلام من سأل لى الوسيله حلت له شفاعتى وقال عليه الصلاة والسلام الوسيله درجه عند الله ليس فوقها درجه فسلوا الله ان يؤتينى الوسيله وقال عليه الصلاة والسلام ان الله رفعنى فى اعلى غرفه من جنات النعيم ليس فوقى الا حملة العرش
2_ المقام المحمود
قال بن عباس المقام المحمود هو مقام الشفاعه وعن حذيفه قال فى تفسير قوله تعالى عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا قال يجمع الناس فى صعيد واحد يسمعهم الداعى وينفذهم البصر حفاة عراة كما خلقوا سكوتا لا تكلم نفس الا باذن الله قال فينادى محمد فاقول لبيك وسعديك والخير بين يديك ولك واليك لا ملجأ ولامنجى منك الا اليك تباركت وتعاليت سبحانك رب البيت فذلك المقام المحمود رواه الحاكم ووافقه الذهبى
3_ الشفاعه العظمى
مقام الشفاعه العظمى من اعلى المقامات التى فضل بها النبى عليه الصلاة والسلام على سائر الخلق وهى شفاعته فى بدء الحساب كما جاء فى الحديث الطويل فى صحيح مسلم عندما تذهب الخلائق الى ادم فيقول نفسى نفسى ثم نوح ثم ابراهيم ثم موسى ثم المسيح عليهم السلام فيقولون جميعا كما قال ادم فيدلهم عيسى عليه السلام على المختار عليه الصلاة والسلام فيقول انا لها انا لها فيشفع لهم فى بدء الحساب
4_ شفاعته فى استفتاح باب الجنه
مما فضل به عليه الصلاة والسلام ان الجنه لا تفتح الا على يديه فعن انس رضى الله عنه قال قال رسول الله عليه الصلاة والسلام اتى باب الجنه يوم القيامه فاستفتح فيقول الخازن من انت فاقول محمد فيقول بك امرت الا افتح لاحد قبلك رواه مسلم
5_ شفاعته فى تقديم من لا حساب عليهم من امته فى دخول الجنه اختص ربنا عز وجل النبى عليه الصلاة والسلام فى انه يشفع فى تعجيل دخول الجنه لمن لا حساب عليهم من امته فعن ابى هريره رضى الله عنه قال فى حديث الشفاعه الطويل ان الله تعالى يقول يا محمد سل تعطى واشفع تشفع فارفع راسى فاقول امتى يارب امتى يا رب فيقول يا محمد ادخل من امتك من لا حساب عليهم من الباب الايمن من ابواب الجنه وهم شركاء للناس فيما سوى ذلك من الابواب رواه البخارى
6_ شفاعته فى تخفيف العذاب عن ابى طالب
قال بن حجر وهذا من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام الفريده اذا لا شفاعه فى كافر ولكن الله خفف عنه العذاب بحبه وعنايته ورعايته للنبى عليه الصلاة والسلام قال العباس رضى الله عنه للنبى عليه الصلاة والسلام هل نفعت ابى طالب بشئ قال نعم هو فى ضحضاح من نار ولولا انا لكان فى الدرك الاسفل من النار رواه مسلم
7_ الدعوه المستجابه
اعطى الله تعالى لكل نبى من الانبياء والمرسلين دعوه مستجابه فتعجل بها الانبياء والمرسلين فى الدنيا الا رسولنا الكريم اختزنها شفاعة لامته فى يوم القيامه وهذا من تمام وكمال شفقته ورحمته بالامه قال عليه الصلاة والسلام لكل نبى دعوه مستجابه فتعجل كل نبى دعوته وانى اختبأت دعوتى شفاعة لامتى يوم القيامه فهى نائله ان شاء الله من مات من امتى لا يشرك بالله شيئا رواه البخارى
8_ اول من ينشق عنه القبر
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه انه اول من ينشق عنه القبر من الخلائق فى يوم القيامه قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم يوم القيامه واول من ينشق عنه القبر واول شافع واول مشفع صحيح الجامع
9_ يحشر الانبياء تحت لوائه
لانه امامهم وسيدهم كما امهم وصلى بهم فى الدنيا يؤمهم ويسيرون خلفه وتحت لواءه فى الاخره قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم ولا فخر يوم القيامة بيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبى من ادم فمن سواه الا تحت لوائى وانا اول شافع واول مشفع
10_ اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه
امته هى اكثر الامم ولا فخر وهى افضل الامم قال عليه الصلاة والسلام انا اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه وانا اول من يقرع باب الجنه صحيح الجامع
11_ اعطاه الله الكوثر والحوض
مما فضل به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه وخير خلقه ومولاه ان اعطاه الكوثر وهو نهر فى الجنه قال تعالى انا اعطيناك الكوثر فصلى لربك وانحر ان شانئك هو الابتر وقال عليه الصلاة والسلام فى الحديث الذى رواه مسلم اتدرون ما الكوثر قالوا الله ورسوله اعلم قال هو نهر اعطانيه ربى فى الجنه عليه خير كثير ترد عليه امتى يوم القيامه انيته عدد الكواكب يختلج منهم العبد فاقول يارب انه من امتى فيقال انك لا تدرى ما احدثوا بعدك جعلنا الله واياكم ممن يشربون من الكوثر بيد النبى عليه الصلاة والسلام شربة لا نظمأ بعدها ابدا
هذه جملة الفضائل والخصائص التى فضل بها النبى عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الدنيا والاخره حشرنا الله واياكم فى زمرته وجعلنا واياكم من اهل سنته ومحبته انه ولى ذلك والقادر عليه ثم انظر الى عظيم اخلاقه ودعوته لحسن الخلق وقوله انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
ما تجد سوره فى كتاب الله تعالى الا وفيها من الايات الكثيره التى تحس على حسن الخلق فى كل شئ مع الله ومع النبى ومع الاهل والزوجات ومع الناس ولو قلنا ان الاسلام هو دين تمام وكمال الاخلاق لكان قولنا صادقا صحيحا لا شك فيه قال تعالى مخاطبا حبيبه ومصطفاه والامر ايضا لعموم الامه خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين قال جعفر بن محمد امر من الله تعالى لحبيبه ومصطفاه بجميع مكارم الاخلاق خذ العفو اى اقبل من الناس اعمالهم من غير تخسيس مثل قبول الاعذار والعفو والمساهله وترك الاستقصاء والبحث والتفتيش عن حقائق بواطنهم وامر بالعرف هو كل معروف واعرفه التوحيد ثم حقوق العبوديه وحقوق العبيد واعرض عن الجاهلين اى ترفع عن جهل الجاهل فلا تقابله بالسفه وقال تعالى وقولوا للناس حسنا اى للناس كلهم مؤمن ومشرك وقال تعالى فقولا له قولا لينا
وقال تعالى وانك لعلى خلق عظيم وصف من الله تعالى لاخلاق حبيبه ومصطفاه وخير خلقه صلوات ربى وسلامه عليه ودعوه لعموم الامه للتحلى بذلك وقال تعالى كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وهذا من تمام وكمال حسن الاخلاق الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
سنة النبى عليه الصلاة والسلام وحسن الخلق
قال تعالى وانك لعلى خلق عظيم قال عنها الحبر بن عباس ثناء جامع شامل لكل خير من الله سبحانه وتعالى على حبيبه ومصطفاه وما سمعنا ربنا عز وجل اثنى بمثل هذا الثناء على احد من الخلق الا محمد صلوات ربى وسلامه عليه
وقال انس رضى الله عنه كان رسول الله عليه الصلاة والسلام احسن الناس خلقا متفق عليه وقال انس ما مسست ديباجا ولا حريرا الين من كف النبى عليه الصلاة والسلام ولا شممت ريحا قط اطيب من ريح النبى عليه الصلاة والسلام ولقد خدمت النبى عشر سنين فما قال لى قط اف ولا قال لشئ فعلته لما فعلته ولا لشئ لم افعله الا فعلت كذا متفق عليه
وسئلت ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها عن خلق النبى عليه الصلاة والسلام فقالت كان خلقه القرءان اى والله كان خلقه القرءان بل الاعجب انه صلى الله عليه وسلم ما عرف عنه فحش القول او الفعل فى جاهليه فكيف فى الاسلام بل لقبوه بالصادق الامين شهادة من اهل الكفر وكانوا على كفرهم قبل ان ينعم عليهم المولى عز وجل بدين التوحيد بانه صادق امين
النبى عليه الصلاة والسلام يحث الامه على حسن الخلق
قال عليه الصلاة والسلام اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذى وحسنه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اثقل شئ فى الميزان حسن الخلق رواه احمد وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اثقل شئ فى ميزان المؤمن حسن الخلق ان الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ رواه بن حبان والبيهقى وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام احب عباد الله الى الله احسنهم خلقا رواه الحاكم وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام افضل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا رواه ابو داود وصححه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم صحيح الجامع
بل ان النبى عليه الصلاة والسلام سئل عن افضل ما يعطى المرء فقال حسن الخلق رواه احمد وصححه الالبانى بل الاعجب من هذا كله ان الرجل ينال بحسن الخلق اعلى درجات العباد وهو لا يدرى قال عليه الصلاة والسلام ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار رواه بن ماجه وصححه الالبانى بل ان حسن الخلق سبب لبركة الر**** وبركة العمر وبركة العمل قال عليه الصلاة والسلام صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن فى الاعمار رواه احمد وصححه الالبانى بل ان حسن الخلق سبب لمحبة الله تعالى للعبد قال عليه الصلاة والسلام ان الله جميل يحب الجمال ويحب معالى الاخلاق ويكره سفاسفها وسئل عليه الصلاة والسلام عن اكثر ما يدخل الناس الجنه فقال تقوى الله وحسن الخلق واكثر ما يدخل الناس النار قال الفم والفرج رواه الترمذى وبن ماجه واحمد وحسنه الالبانى وقال عليه الصلاة والسلام ان من احبكم الى واقربكم منى مجلسا يوم القيامه احاسنكم اخلاقا رواه الترمذى وحسنه الالبانى وسنة النبى عليه الصلاة والسلام مليئه بالاحاديث الداله على حسن الخلق لا يتسع المجال لذكرها جميعا لانها تحتاج الى مجلدات تكتب فيها ويا ليت قومى يعلمون
مواقف من حسن خلق النبى عليه الصلاة والسلام
تدبر اخى الكريم ما فى هذه المواقف من عظات وعبر لنتعلم منها جعلنى الله واياك ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
2_ اخرج مسلم فى صحيحه من حديث انس قال بينما نحن مع رسول الله فى المسجد اذا جاء اعرابى فقام يبول فى المسجد فقال اصحاب رسول الله مه مه فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام لا تزرموه فتركوه حتى بال فدعاه النبى عليه الصلاة والسلام وقال له ان هذه المساجد لا تصلح لشئ من هذا انما هى لذكر الله والصلاه وقراءة القرءان وامر رجلا ان ياتى بدلو من ماء فشنه عليه
3_ قالت امنا عائشه ما ضرب رسول الله شيئا قط بيده ولا امرأه ولا خادما الا ان يجاهد فى سبيل الله وما انتقم لنفسه قط
4_ روى البخارى ومسلم فى صحيحيهما عن انس انه قال بينما انا اسير مع رسول الله عليه برد نجرانى غليظ فادركه اعرابى فجبذه بردائه جبذة شديده اثرت فى صفحة عاتق النبى عليه الصلاة والسلام وقال له يا محمد اعطنى من مال الله الذى عندك فليس بمالك ولا مال ابيك فالتفت اليه النبى عليه الصلاة والسلام وضحك ثم امر له بعطاء
5- موقف النبى عليه الصلاة والسلام مع اهل الطائف انظر كيف رد النبى عليه الصلاة والسلام الاساءة بالاحسان ذهب اليهم يدعوهم للاسلام فسفهوه وعيروه وسلطوا عليه الغلمان والسفهاء يقذفونه بالحجاره حتى سال الدم من قدمه الشريف فارسل الله سبحانه وتعالى ملك الجبال فقال يا رسول الله ان الله ارسلنى وامرنى ان اتامر بامرك فلو امرتنى ان اطبق عليهم الاخشبين لفعلت فقال لا عسى ان يخرج الله من اصلابهم من يقول لا اله الا الله
6_ اهل مكه انظر ماذا فعلوا برسول الله واصحابه حاربوهم اعتدوا عليهم سلبوا منهم الديار والاموال وبيتوا النيه لقتله صلى الله عليه وسلم واخرجوه من احب ارض الله الى قلبه فلما من الله عليه بفتح مكه ماذا فعل قال لهم ماذا تظنون انى فاعل بكم قالوا اخ كريم وبن اخ كريم قال اذهبوا لا تثريب عليكم يغفر الله لكم فاطلقهم
كتابة وجمع وترتيب افقر العباد الى عفو ربه اكـــرم
رجاء نشره وتثبيته لنصرة النبى عليه الصلاة والسلام